مقدمة

لمساعدة وتمكين شباب وشابات الأعمال التقنيين تمّ عمل دراسة متقدمة لتطوير التحديات التي تواجه قطاع الأوقاف بمساعدة خبراء ومختصين بالقطاع الوقفي بهدف التمهيد لإيجاد حلول تقنية من قبل رواد الأعمال الشباب بالمملكة لدعم تطوير القطاع الوقفي والمساعدة في تنمية اقتصاد تنموي واجتماعي مستدام من خلال قطاع الاوقاف.

تحديات القطاع

التقنية من أجل توليد أثر اجتماعي
هل يمكنكم تطوير حلول تقنية لتحسين عمليات جمع الأموال لتمويل الأوقاف، وصرفها حسب شروط الواقفين بهدف تحسين الشفافية والأثر الاجتماعي؟

الفرصة

تمّ تأسيس الهيئة العامة للأوقاف في المملكة لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وتضامن اجتماعي من خلال قطاع الأوقاف، ومع تزايد الاهتمام بالأوقاف حول العالم، أصبح لا بدّ من تطوير أنظمة تقنيّة تُعزّز الشفافية وتسهل عملية المساهمة الماليّة لتمويل الأوقاف، وصرف العوائد حسب شروط الواقفين، حيث تؤدي الحلول المُمكّنة تقنيًا دورًا رائعًا في هذا المجال ويمكن استخدامها لاستهداف المساهمين وإشراكهم بشكل أفضل وتسهيل عملية جمع وإدارة مساهماتهم الوقفية وتيسير مسارات التوزيع وتوضيحها.

الحلول

  • حلول وبرمجيات لجمع المساهمات الوقفية وإدارتها بطريقة شفافة ووفقًا للشريعة والأنظمة الإسلامية.
  • واجهات بيانية تقنية تربط الهيئة العامة للأوقاف بالأنظمة المصرفية للاستفادة من ميزاتها ومزاياها.
  • حلول رقمية لمتابعة وتتبّع وقياس أثر الأوقاف.
  • منصات رقمية لإدارة المستفيدين ومستحقاتهم.
استخدام التقنية لزيادة الوعي العام
هل يمكنكم تقديم حلول تقنية تزيد من وعي المجتمع عن قطاع الأوقاف وتُساهم في زيادة عدد الواقفين؟

الفرصة

هذا التحدّي يتشكّل في رفع وعي المجتمع بقطاع الأوقاف وأهمّيته في جذب واقفين جُدد من خلال زيادة الشعور بالمسؤولية لتنمية وتحسين المجتمع وإظهار أهمّية الأوقاف وتأثيرها على نواحي الحياة المختلفة مثل الأثر الاجتماعي والاقتصادي. وتنظر الهيئة إلى التقنية على أنها من أفضل الوسائل التي تتيح للتفاعل مع عامة الناس. وبالتالي تدرس الهيئة إمكانية الاستفادة من الحلول الرقمية للوصول لكافة الشرائح المستهدفة.
 

الحلول

  • حلول ومنصات ذكية لزيادة وعي عامة الناس ومشاركتهم في أنشطة الوقف. يمكن أن تكون هذه الأنشطة على شكل مساهمات مالية أو تبادل المعرفة أو خدمات مجانية.
  • حلول تعمل على إشراك الشباب في قطاع الأوقاف بطرق ابتكارية مثل الألعاب الرقمية وتجارب الواقع المعزّز والواقع الافتراضي.

 

مسارات ابتكارية للهيئة العامة للأوقاف
هل يمكنكم توليد حلول تقنية تساعد الشركات والأفراد من المساهمة في القطاع الوقفي من خلال أوقاف مبتكرة وأفكار ونماذج عمل جديدة تساهم في القطاع الوقفي؟

الفرصة

المساهمة بنماذج عمل إبداعية لتيسير المساهمة في القطاع الوقفي لكافة المنظّمات والأفراد، من خلال استثمار الأصول والخدمات الموجودة مسبقاً لدى الواقفين، مثل بناء أدوات تقنيّة تُساعد المطاعم على وقف طاولة محددة، وقف كرسي بطائرة ضمن أسطول طيارات أحد الشركات، وهكذا. كما أن الأوقاف المُبتكرة لا تتضمّن على الوقف بحد ذاته وإنما حتى على مستوى المصارف المبتكرة غير التقليدية.

الحلول

  • حلول تقنية وبرمجيات لتفعيل منتجات وصناديق الأوقاف المبتكرة وإدارتها ومراقبتها مثل الصندوق الوقفي للتمويل الأصغر وأدوات الوقف.
  •  منصات لتطوير معرفة ومهارات مؤسسات القطاع غير الربحي والعاملين فيه.
  •  أدوات تعاونية لبناء شراكات بين الأطراف المعنية في قطاع الأوقاف والمحافظة عليها.

 

 

التحول الرقمي في الأوقاف
كيف يمكنكم دعم التحول الرقمي لقطاع الأوقاف لتعزيز استدامة الاقتصاد بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة للعام 2030؟

الفرصة

 ابتكار حلول تدعم إدارة ومتابعة وحوكمة الأوقاف واستثماراتها ومصارفها. يتضمّن ذلك تقنيات الوقف مثل الأتمتة وسلسلة الكتل وتقنيات الأشياء من أجل تطوير الشفافية وضمان تحقيق الأوقاف لغاياتها وأهدافها وضمان الاستدامة الماليّة للأوقاف وتطوير القطاع.

الحلول

  • منصات لإدارة ومراقبة الأصول والاستثمارات الوقفية بطريقة فعالة وشفافة. يمكن أن تركّز هذه البوابات على عائدات الإيجارات وإنشاء قواعد بيانات رقمية أو إدارة أسهم الوقف.
  •  حلول برمجية لتبسيط وترشيد عمليات الأوقاف والحدّ من العبء التشغيلي والإداري بشكل عام.
  •  أدوات ووسائل رقمية لتسهيل واجبات النظار وتمكينهم من الوصول إلى أي خدمة يحتاجونها بسرعة وعن بعد.