مقدمة

تمّ عمل دراسة متقدمة لتطوير التحديات التي تواجه قطاع الرياضة بمساعدة خبراء ومختصين بالقطاع بهدف إيجاد حلول رقمية لهذه التحديات من قبل رواد الأعمال بالمملكة. 
 

تحديات القطاع

تجربة المشجع الرقمية
هل يمكنكم استخدام التقنية لإعادة تعريف تجربة مشجعي الرياضة وتحسينها؟

الفرصة

 بسبب جائحة فيروس كورونا، لا يستطيع المشجعون الوصول إلى المدرجات لتشجيع فريقهم أو لاعبيهم المفضّلين. أصبحت المقاعد شاغرة في مختلف المراكز في العالم وزال التواصل المنتظم مع العملاء وتبخّر معه جزء كبير من الإيرادات. وبالتالي؛ بدأ منظّمو الفعّاليات والأندية الرياضية يواجهون صعوبات في المحافظة على اندفاع المشجعين ومشاركتهم وعلى التوازن في وضعهم المالي. تبحث حكومة المملكة عن سبل جديدة لتحسين التفاعل بين المشجعين ومنظّمي الفعاليات. ولتحقيق ذلك، يمكن استخدام التقنيات الناشئة مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزّز والذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة المشجعين في منازلهم وحثّهم على المشاركة، وتوليد فرص رياديّة جديدة.
 

الحلول

  • حلول تعزّز تجارب المشجعين ومشاركتهم بعيدًا عن الملاعب
     

 

 

تقنيات الاداء الرياضي
هل لديكم أفكار مُبتكرة لتعزيز الاداء الرياضي من خلال التقنية؟

الفرصة

تهدف وزارة الرياضة إلى تحسين أداء النخبة من خلال الرقمنة للمساهمة في الهدف العام المتمثّل في بناء مجتمع سليم وناجح، ويتم استخدام التقنية بشكل متزايد لمتابعة الأداء الرياضي وتحسينه لدى اللاعبين المحترفين والهواة حيث تم مؤخرًا استخدام تقنيات جديدة لتحسين الأداء الرياضي لدى اللاعبين المحترفيين في الملاعب ومحبي ممارسة الرياضة من منازلهم.
 

 

 

 

 

 

الحلول

  • تقنيات تمكّن مُحبو الرياضة واللاعبين من متابعة أدائهم وتقييمه وتحسينه من خلال البيانات.
  • أدوات رقمية تتيح للمدرّبين متابعة نتائج اللاعبين وتقييم إنجازاتهم وتحسين أدائهم.
     
ابتكارات إدارة الملاعب الرياضية
هل يمكنكم تصميم وسائل رقمية جديدة لتعزيز إدارة المرافق الرياضية في المملكة؟

الفرصة

تسعى المملكة لأن تصبح مركزًا إقليميًا ودوليًا للفعاليات الرياضية، ولزيادة مستوى المشاركة في القطاع الرياضي فلا بدّ من تسخير التقنية لتحسين تجربة العملاء وزيادة كفاءة تشغيل المرافق وصيانتها، ويجب أن تحافظ المرافق الرياضية على قدرتها التنافسية وأن تبقى مجهزة بكافة اللوازم التشغيلية لضمان تقديمها لأفضل الخدمات. وسيلزم تزويد السوق السعودي قريبًا بمجموعة من الحلول مثل الأنظمة الرقمية لإدارة الحجوزات والمرافق لزيادة مساهمة قطاع الرياضة في الاقتصاد.
 

 

الحلول

  • حلول تزيد نسبة استخدام المنشآت الرياضية وكفاءتها وتيسّر العمليات التشغيلية وتستفيد من المعدات المتوفرة. 
     

 

 

 

 

 

 

الرياضة للجميع
هل يمكنكم تطوير حلول تقنية تعمل على تيسير ممارسة الرياضة في المملكة وتعزيزها والترويج لها؟

الفرصة

تهدف مبادرة "الرياضة للجميع" إلى زيادة نسبة المواطنين والمقيمين الذين يمارسون أنشطة بدنية بحدود 40% بحلول العام 2030. ولتحقيق هذا الغرض؛ يتم البحث حاليًا عن سبل ابتكارية وإبداعية لتشجيع ممارسة الرياضة بشكل منتظم وتغيير ذهنية المجتمع لتصبح ممارسة الرياضية جزءًا من نمط الحياة في المملكة لدى جميع المواطنين والمقيمين من كافة الأعمار. وتؤدي التقنية دورًا هامًا في هذا الجانب حيث تساهم إلى حد كبير في الترويج للأنشطة البدنية واعتمادها كجزء من العادات الروتينية.
 

الحلول

  • حلول رقمية لتثقيف المجتمع وزيادة وعيه بفوائد ممارسة الأنشطة البدنية.
  • حلول ذكية تسهّل اعتماد الرياضة كجزء من الحياة اليومية وتسمح بتعديل وتخصيص التمارين الرياضية وفقًا للاحتياجات الفردية وبطريقة تضمن الالتزام بها بشكل مستمر وباندفاع.
  • أجهزة مساعدة لتمكين ذوي الإعاقة من ممارسة الأنشطة البدنية بشكل مستقل أكثر.